فيروس كورونا 2019 COVID-19

ما هو مرض فيروس كورونا 2019 وكيف يمكنني وقاية نفسي منه؟



إجابة من برتش كيه توش، (دكتور في الطب)
تم اكتشاف فيروس جديد يسمى فيروس المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة كورونا 2 (سارز كوف 2) كمسبب لتفشي أحد الأمراض التي بدأت في الصين سنة 2019. ويسمى المرض الناتج عنه: مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19).
في مارس/آذار 2020، أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) أنها صنفت كوفيد 19 كجائحة. تقوم المجموعات المختصة بالصحة العامة، مثل مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة (CDC) ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، بمراقبة الجائحة ونشر التحديثات على مواقعها على الإنترنت. كما أصدرت هذه المجموعات توصيات حول الوقاية من المرض وعلاجه.

كيف ينتشر كوفيد 19؟

أظهرت البيانات أنه ينتشر من شخص لآخر من خلال المخالطة اللصيقة (ضمن 6 أقدام، أو 2 متر). وينتشر الفيروس عن طريق الرذاذ التنفسي المنطلق عندما يسعل المصاب بالفيروس أو يعطس أو يتحدث.

ما هي أعراض كوفيد 19؟

يمكن أن تتراوح علامات وأعراض الإصابة بكوفيد 19 بين خفيفة جدًا إلى شديدة، وتشمل الحمى والسعال وضيق النفَس. لا تَظهَر الأعراض على بعض الأشخاص. قد تظهر الأعراض بعد مدة تتراوح بين يومين إلى 14 يومًا من التعرض للفيروس.

هل يمكن الوقاية من كوفيد 19 أو علاجه؟

لا يتوفر حاليًا لقاح لكوفيد 19. لا توجد توصياتٌ بشأن أدوية معينة مضادة للفيروسات يمكن استخدامها لعلاج كوفيد 19. يركز نهج المعالجة على تخفيف الأعراض.

ما الذي يمكنني فعله لتجنب الإصابة بالمرض؟

توصي منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة باتباع الاحتياطات التالية للوقاية من كوفيد 19:
  • تجنب حضور الفعاليات والتجمعات الكبيرة.
  • تجنب المخالطة اللصيقة (ضمن مسافة 6 أقدام أو 2 متر) مع أي شخص مريض أو لديه أعراض.
  • حافظ على وجود مسافة بينك وبين الآخرين إذا كان كوفيد 19 منتشرًا في مجتمعك، خاصة إذا كنت معرضًا بشكل أكبر لخطر الإصابة بدرجة حادة من المرض.
  • اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، أو استخدم مطهرًا يدويًا يحتوي على الكحول بنسبة 60٪ على الأقل.
  • غط فمك وأنفك بمرفقك أو بمنديل عند السعال أو العطس. تخلص من المنديل بعد استخدامه.
  • تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك.
  • نظف وطهر يوميًا الأسطح التي تلمسها بشكل متكرر.
إذا كنت مصابًا بحالة مرضية مزمنة وكنت معرضًا بشكل أكبر لخطر الإصابة بحالة حادة من المرض، فاستشر طبيبك بشأن اتباع طرق إضافية لحماية نفسك.

هل يجب أن أرتدي كمامة واقية؟

توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) في الولايات المتحدة بارتداء أغطية وجه قماشية في الأماكن العامة، مثل محلات البقالة، حيث يصعب تجنب المخالطة اللصيقة بالآخرين. وتزداد أهمية هذه التوصية في المناطق التي تشهد انتشارًا محليًّا للمرض. تستند هذه التوصية المحدَّثة إلى بيانات تفيد بأن المصابين بكوفيد 19 يمكنهم نقل الفيروس قبل أن يُدركوا أنهم مصابون به. قد يساعد استخدام الكمامات في الأماكن العامة على تقليل نشر العدوى من قِبَل الأشخاص الذين ليس لديهم أعراض. يُنصح عامةُ الناس بارتداء الكمامات القماشية غير الطبية. أما بالنسبة للكمامات الجراحية وكمامات N-95 فإن القطاع الصحي يعاني من نقص فيها، ولذلك يجب أن يقتصر استخدامُها على مزودي الرعاية الصحية.

هل يمكنني السفر؟

إذا كنت تخطط للسفر، تحقق أولاً من التحذيرات الرسمية بخصوص السفر. يُفضل أيضًا أن تستشير طبيبك إذا كانت لديك حالات صحية تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي ومضاعفاته.

ما الذي يمكنني فعله إذا أُصبت أو شككت بأنني مصاب بكوفيد 19؟

إذا ظهرت عليك أعراض كوفيد 19 وكنت قد تعرضت للفيروس، فاتصل بطبيبك للحصول على استشارة طبية. إذا احتجت إلى الذهاب للطبيب أو للمستشفى، اتصل مسبقًا حتى يتمكن مزودو الرعاية الصحية من اتخاذ الخطوات اللازمة للتأكد من عدم تعرض الآخرين للعدوى.
اتخذ الاحتياطات التالية لتجنب نشر المرض:
  • الزَم بيتك ولا تذهب للعمل أو المدرسة أو الجامعة أو المناطق العامة، إلا بغرض الحصول على رعاية طبية.
  • تجنب استخدام وسائل النقل العام إن أمكن ذلك.
  • ارتدِ كمامةً أثناء وجودك حول الآخرين.
  • اعزل نفسك قدر الإمكان عن الآخرين في منزلك.
  • استخدم غرفة نوم وحمامًا منفصلَيْن إن أمكن.
  • تجنَّب مشاركة الأطباق وأكواب الشرب وأغطية الفراش والأدوات المنزلية الأخرى.
Powered by Blogger.